• 3 مايو 2021
  • تجربة جناح دبي العطاء الغامرة والتفاعلية ستستكشف كيفية إعداد أنفسنا وأجيال المستقبل للاضطرابات المتزايدة والحاجة على التكيُّف
  • تجربة الجناح ستُمكِّن الزائرين أيضاً من التعرُّف على دبي العطاء، وهي حركة عالمية توفر فرص عادلة للحصول على التعليم والتعلُّم للأطفال والشباب لمساعدتهم في تولي زمام الأمور للتحكم بمستقبلهم
  • دبي العطاء تفتح باب التسجيل لـ“قمة ريوايرد” (RewirEd Summit) المزمع انعقادها من 12 إلى 14 ديسمبر 2021 خلال إكسبو 2020 دبي

دبي هي أكثر من مجرد موطن لأطول مبنى وأكبر جزيرة من صُنع الإنسان، إنها أيضاً موطن لأحد أكثر الشعوب حباً للأعمال الخيرية على مستوى العالم. وتحت ريادة قائدٍ ذي رؤية، أنشأوا حركة توفر فرص عادلة لحصول الأطفال والشباب على التعليم والتعلُّم لمساعدتهم في تولي زمام الأمور للتحكم بمستقبلهم. هذه الحركة العالمية تعرف بدبي العطاء، وهي تعتبر اليوم أكبر مؤسسة إنسانية عالمية غير حكومية تهدف إلى توفير التعليم السليم في البلدان النامية.

وابتداءً من شهر أكتوبر 2021، ستتاح الفرصة لبقية أنحاء العالم للتعرُّف أكثر على التأثير العالمي لدبي العطاء، حيث من المقرر أن يزور مئات الآلاف الزوار جناح المؤسسة الانسانية في إكسبو 2020 دبي.

سيأخذ جناح دبي العطاء الزوار من جميع أنحاء العالم على اختلاف أعمارهم في رحلة تروي قصة دبي التي تدور حول التعاون معاً وإنشاء حركة صنعت، ولا تزال تصنع فارقاً حول العالم. ومن خلال رحلة الجناح الغامرة والتجريبية،  سيفهم الزائرون المعنى الحقيقي للبيئة التي توفر فرصاً مُتكافئة من خلال قدرة التعليم على إحداث تغيير إيجابي. سيدركون أهمية بدء التعلُّم في مرحلة مبكرة، وكيف سيتمكن الأطفال - من خلال التوجيه الصحيح والرعاية والمرح - من وضع حجر الأساس للتعلُّم مدى الحياة. واعتماداً على هذا الأساس، يستطيع الشباب التعامل مع الحلول والاحتمالات والتحديات والفرص السانحة أمامهم.

هذا ويجري حالياً استكمال أعمال التجهيز والتطوير الخاصة بالجناح في موقع إكسبو 2020 دبي، مُسجلةً بذلك علامة بارزة في تاريخ دبي العطاء.

وفي معرض حديثه عن هذا الإنجاز،قال الدكتور طارق محمد القرق، المفوض العام لجناح دبي العطاء في معرض إكسبو 2020 دبي والرئيس التنفيذي لدبي العطاء: "تصل قصة دبي ودولة الإمارات العربية المتحدة إلى أبعد مما تراه العين. إنها قصة أرض اشتُهر شعبها بالكرم والعطاء لعقود طويلة، وما زال إرثهم مستمراً حتى اليوم. تُجسِّد دبي العطاء في جوهرها روح الإيثار المميزة لشعب دولة الإمارات الذي يفخر كثيراً بأن يكون جزءاً من الحركة العالمية المؤثرة التي أصبحت عليها المؤسسة اليوم. نؤمن بضرورة مشاركة هذه القصة الثرية والممتعة والتمكينية عن دبي والإمارات العربية المتحدة ودبي العطاء مع العالم بأسره، وليس هناك منصة أفضل من إكسبو 2020 دبي لعرضها بكل فخر".

يقع جناح دبي العطاء في منطقة الفرص داخل إكسبو 2020 دبي ويمتد على مستويين، ويتم تصميمه وبناؤه من قبل "بيكو الدولية" (Pico International)، الشركة العالمية الرائدة في التنشيط الشامل للعلامات التجارية، وسيكون شعار هذه المساحة "مستقبلنا إنساني"  وتبلغ 1,000 متر/مربع وسيمثل الشعار أيضاً الموضوع العام لمشاركات هذه المؤسسة الإنسانية على مدار العامين المُقبلين.

وبوصفها مبادرة خاصة بحشد الجهود، تهدف "مستقبلنا إنساني" إلى وضع الإنسانية في صميم الثورة الصناعية الرابعة المُقبلة جنباً إلى جنب مع التطورات التكنولوجية، وتسعى إلى التأكد من مرونة أنظمة التعليم بالقدر الذي يسمح بمواكبة التغيُّرات السريعة من حولنا، وتقليص الفجوة الرقمية من خلال ضمان الحق في الحصول على وسائل الاتصال من أجل التعلُّم وسبل العيش كوسيلة لزيادة الفرص المتكافئة للأطفال والشباب في جميع أنحاء العالم، ووضع كرامة الإنسان في صميم سرد القصص لتعزيز فهمٍ أكثرَ دقةً للعالم.

علاوة على الجناح الخاص في إكسبو 2020 دبي، تُعد هذه المُبادرة العالمية الخاصة بحشد الجهود أيضاً الركيزة وراء "ريوايرد" (RewirEd)، المنصة العالمية التي تطمح إلى إعادة صياغة مشهد التعليم من أجل مستقبل مزدهر ومستدام؛ فضلاً عن الإعلان العالمي حول الاتصال بهدف حشد دعم كل من القطاعين العام والخاص لزيادة نطاق الاتصال من أجل التعلُّم وسبل العيش؛ ورواية القصص بطريقة تصون الكرامة، وهو نظام يُرسخ مفهوم الكرامة والاحترام في رواية القصص في السياقات التنموية والإنسانية.

 وخلال إكسبو 2020 دبي، ستستضيف دبي العطاء أيضاً قمتها الرائدة "ريوايرد" (RewirEd Summit) بالشراكة مع إكسبو 2020 دبي وبالتنسيق الوثيق مع وزارة الخارجية والتعاون الدولي بدولة الإمارات. وسيجري تنظيم القمة بالشراكة مع الأطراف الفاعلة الدولية في الفترة من 12 إلى 14 ديسمبر 2021، حيث ستستقطب ما يزيد على 2,000 مشارك من القطاع الحكومي والأطراف الفاعلة بالتعليم العالمي والمجتمع المدني والقطاع الخاص. وتمثل القمة لحظة فريدة لتعزيز الدعوة للعمل المشترك من أجل التعليم العالمي وستحدد الأفكار وتقود التغيير من أجل مستقبل التعليم. وقد فُتح باب التسجيل في القمة الممتدة على مدار ثلاثة أيام والتي ستعقد بشكل حضوري وشخصي. للتسجيل، يُرجى زيارة: https://www.rewired2021.com/summit/

وتعليقاً على اختيار شعار الجناح،  قال الدكتور طارق محمد القرق: "خلال الأعوام القليلة الماضية، شهد عالمنا تحولاً هائلاً، وذلك بفضل الموجة السريعة من الابتكار عبر القطاعات التي أثرت بشكل كبير في كل ما نقوم به. وبالرغم من ذلك، وفي حين نجحت التكنولوجيا العصرية في فتح أبواب عالم جديد كلياً من الفرص أمام الصناعات العالمية، لم يحقق نظام التعليم لدينا تقدماً ملموساً فيما يتعلق بالاستفادة الفعَّالة من الفرص التي تقدمها هذه الديناميكية الجديدة. ومع استمرار العالم في مواجهة جائحة كوفيد-19 وتأثيرها على سبل العيش والصحة والمستقبل، نعتقد أن الوقت قد حان لإحداث انفتاح كبير في مشهد التعليم. ويمكن تحقيق ذلك من خلال إصلاح شامل في المنظومة بأكملها يجمع بين قوة التطور التكنولوجي والقدرة اللانهائية للمهارات البشرية والرؤية والاتصال، والذي نعتقد اعتقاداً راسخاً بأنه حجر الزاوية في قصة التقدم البشري والتنمية. ونهدف من خلال جناح دبي العطاء إلى استكشاف ما يخبئه المستقبل لأطفالنا، وتسليط الضوء على حقيقة أن مستقبلنا إنساني، وإن كان الأمر لا يبدو كذلك الآن".

ستضم المساحة المُخصصة للجناح في الطابق الأرضي سلسلة من الأنشطة التفاعلية المُصممة للأطفال والكبار عبر العديد من المناطق الفريدة، مما يثري فهمهم لدبي ودولة الإمارات بما يتجاوز التصورات العامة، ويثقفهم بشأن دبي العطاء ورسالتها، ويوضح أهمية مراحل التعلُّم المختلفة، ويقدم تجربة تعلُّم غامرة وشاملة للشباب والمعلمين وأولياء الأمور فيما يتعلق بمستقبل العمل، وأخيراً يدعوهم إلى الانضمام إلى مسيرة دبي العطاء من خلال تسجيل اسمائهم ليكونوا داعمين أو متطوعين أو من خلال التبرع وشراء سلع داعمة للأهداف الإنسانية. وسيحظى طلاب المدارس في دولة الإمارات أيضاً بفرصة المشاركة في ورش عمل في الطابق العلوي.

وفي المساحة الكائنة في الطابق العلوي أيضاً، ستستضيف دبي العطاء أنشطة تفاعلية مع الأطفال والشباب، مما يضمن حصولهم على فرصة المشاركة الفعَّالة في أنشطة دبي العطاء والعمل كسفراء شباب لرسالتها. علاوة على ذلك، ستستضيف هذه المنطقة أيضاً عدداً من المناقشات الهادفة المتعلقة بالتعليم والعمل الإنساني، بالإضافة إلى توفير مساحة للتواصل بين الضيوف رفيعي المستوى وكبار الشخصيات.

 لمعرفة المزيد عن المشاركات والمبادرات المختلفة لمؤسسة دبي العطاء في إكسبو 2020 دبي، يُرجى زيارة الموقع الإلكتروني www.dubaicares.ae.

For better web experience, please use the website in portrait mode