سلطان محمد الشامسي

سلطان محمد الشامسي

يشغل سعادة سلطان الشامسي، منصب مساعد وزير الخارجية والتعاون الدولي لشؤون التنمية الدولية، بخبرة تربو على 24 عاماً من العمل في المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص. بالإضافة إلى تزويده لمتخذي القرار بالتوجيه والإرشاد الاستراتيجي حول المسائل والمواضيع المتعلقة بالمساعدات الخارجية، وتشمل مسؤوليات منصبه الحالي الإشراف على إدارتي:  شؤون المساعدات الخارجية وإدارة التعاون الإنمائي، كما أنه يترأس لجنة تمكين المرأة في الوزارة، ويشارك في رئاسة مجموعة العمل المعنية بتحقيق الاستقرار ضمن التحالف الدولي ضد داعش. 

علاوة على هذا، يشغل سعادة سلطان الشامسي عدة مقاعد في مجالس إدارات العديد من المؤسسات، منها مؤسسة دبي العطاء، ومجلس إدارة مؤسسة سقيا الإمارات، كما أنه عضو في المجلس الاستشاري الخاص بمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) للمؤتمر السنوي للشراكة الفعّالة، بالإضافة إلى عضوية المجلس الاستشاري العلمي العالمي لمعرض ومؤتمر دبي الدولي للإغاثة والتطوير (ديهاد).

عمل سعادة سلطان الشامسي كوكيل وزارة مساعد لشؤون التنمية الدولية في وزارة التنمية والتعاون الدولي (MICAD) خلال الفترة من 2013-2016، وبعد ذلك تم دمج وزارة التنمية والتعاون الدولي ضمن وزارة الخارجية والتعاون الدولي. وفي إطار منصبه بوزارة التنمية والتعاون الدولي، اضطلع سعادة/ سلطان الشامسي بمسؤولية تأسيس وإعداد الوزارة الجديدة، بالإضافة إلى قيادة عملية صياغة سياسة المساعدات الخارجية لدولة الإمارات العربية المتحدة، والتنسيق مع لجنة المساعدة الإنمائية التابعة لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD-DAC) بشأن عمليات التوثيق والتقييم وإجراء الحوارات السياساتية. كما عمل كمنسق للجنة الإماراتية الوطنية لتنسيق المساعدات الإنسانية الخارجية، وترأس لجنة الابتكار بوزارة التنمية والتعاون الدولي ولجنة استشراف المستقبل.

وقبل ذلك، عمل سعادة سلطان الشامسي في منصب المدير التنفيذي (على درجة وكيل وزارة مساعد) لمكتب تنسيق المساعدات الخارجية (OCFA) منذ تأسيسه في عام 2009 وحتى أصبح جزءاً من وزارة التنمية والتعاون الدولي في مارس 2013. وخلال فترة عمله، كان مسؤولاً عن وضع الهيكيل التنظيمي لمكتب تنسيق المساعدات الخارجية وسياساته وخططه الاستراتيجية وبرامجه، والرقابة عليها وتنفيذها.

تشمل بعض المناصب السابقة التي شغلها سعادة سلطان الشامسي:  مدير إدارة خدمة العملاء والرقابة في دائرة أبوظبي للنقل، ومدير إدارة الخدمات المساندة في شركة الفوعة ضمن الشركة القابضة العامة في أبوظبي، والعمل بوزارة الداخلية.

تخرج سعادة سلطان الشامسي في تخصص إدارة نظم المعلومات من جامعة الإمارات، كما أنه يحمل درجة الماجستير في إدارة الأعمال/إدارة المعلومات من جامعة ساوث كوينزلاند في استراليا.