سعادة سامي أحمد ظاعن القمزي

سعادة سامي أحمد ظاعن القمزي

يتولى سعادة سامي أحمد ظاعن القمزي منصب مدير عام اقتصادية دبي في حكومة دبي منذ شهر سبتمبر لعام 2008. ويلعب القمزي دوراً فعالاً في قيادة فريق عمل الدائرة نحو تحقيق أهدافها الاستراتيجية المتمثلة في إدارة الأجندة الاقتصادية لإمارة دبي، وتقديم الدعم لعملية التحول الهيكلي التي تشهدها الإمارة إلى اقتصاد متنوع هدفه الارتقاء ببيئة الأعمال وتعزيز مستويات النمو في الإنتاجية. وتم تعيين سعادة القمزي كنائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لمؤسسة دبي للإعلام في شهر نوفمبر من عام 2012.

وقبل التحاقه باقتصادية دبي، شغل سعادة القمزي منصب مدير عام الدائرة المالية في الفترة من شهر يونيو عام 2005 لغاية سبتمبر 2008. وخلال مسيرة عمله التي استمرت لمده 3 سنوات، عمل سعادة القمزي مباشراً مع ديوان الحاكم والمجلس التنفيذي لإمارة دبي لوضع استراتيجيات خاصة بالدائرة المالية والتي من شأنها دعم الأهداف الاقتصادية والمالية لدبي.

بدأ سعادة القمزي حياته المهنية في القوات المسلحة كضابط في الإدارة المالية من عام 1986 ولغاية 1998، حيث التحق بعدها بمؤسسة البيان للصحافة والطباعة والنشر كمدير مالي. وفي عام 2003، انتقل سعادة القمزي إلى مؤسسة دبي للإعلام في وظيفة مدير تنفيذي للشؤون المالية، وعاد بعدها في عام 2004 إلى مؤسسة البيان ليتبوأ منصب المدير التنفيذي للمؤسسة.

يشغل سعادة القمزي عضوية العديد من الهيئات والمجالس فهو عضو في المجلس التنفيذي – حكومة دبي، ومجلس الشؤون الاستراتيجية، ومجلس أمناء مؤسسة مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية، والمجلس التنسيقي للصناعة في الدولة، ومجلس القوة الناعمة لدولة الإمارات، ومجلس إدارة مؤسسة دبي للعطاء، ومجلس إدارة مؤسسة دبي العقارية، ومجلس إدارة جامعة زايد، ومجلس الأمناء في جامعة حمدان بن محمد الذكية، وعضو في اللجنة العليا لمبادرة تحويل دبي إلى مدينة ذكية، وعضو في اللجنة العليا لحقوق الأشخاص ذوي الاعاقة في دبي، ونائب لرئيس مركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي، وعضو في اللجنة العليا لتنفيذ عملية دمج "نادي الشباب العربي الرياضي" و"نادي دبي الثقافي الرياضي" مع "النادي الأهلي الرياضي" في كيان واحد يحمل اسم "نادي شباب الأهلي-دبي". وهو أيضاً عضو سابق في مجلس إدارة هيئة الأوراق والسلع، وعضو سابق في مجلس إدارة بنك الاتحاد الوطني، وعضو سابق في مجلس إدارة المدينة العالمية للمساعدات الإنسانية، ونائب رئيس سابق لمؤسسة محمد بن راشد للإسكان.

يحمل القمزي شهادة البكالوريوس في الاقتصاد والمحاسبة من جامعة الإمارات في عام 1985. وقد حضر عدداً كبيراً من الدورات التدريبية والقيادية والمؤتمرات طوال سنوات خبراته العملية.