معالي ريم الهاشمي

معالي ريم الهاشمي

في فبراير 2016، أدت معالي ريم الهاشمي القسم الدستورية كوزيرة دولة للتعاون الدولي في وازرة الخارجية والتعاون الدولي، إضافةً لمهامها الأخرى داخل الوزارة والمتعلقة بالعلاقات الثنائية بين دولة الإمارات العربية المتحدة مع دول أفريقيا جنوب الصحراء، والهند وباكستان والدول الجزرية الصغيرة النامية. كما تدير معالي ريم الهاشمي ومنذ أول تعيين وزاري لها في فبراير 2008 حتى اليوم، مكتب الشؤون الدولية لرئيس مجلس الوزارء صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم.
 
في نوفمبر 2013، أشرفت معالي ريم الهاشمي، كمديرة عامة لإكسبو دبي 2020، على تحقيق الفوز التاريخي لدولة الإمارات باستضافة معرض إكسبو العالمي لعام 2020 في إمارة دبي بتصويت الأغلبية من الدول ال 168 الأعضاء في المكتب الدولي للمعارض. وسيكون هذا المعرض الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا. وحالياً تشغل معالي ريم الهاشمي منصب مديرة عامة للجنة التنفيذية لمعرض دبي إكسبو 2020، والمديرة العامة لمكتب إكسبو دبي 2020 الذي يشرف على تنفيذ واقامة هذا الحدث الاستثنائي.

كما تترأس معالي ريم الهاشمي منصب رئيسة الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء التي انبثقت من ضم مجلس الإمارات للتنافسية والمكتب الوطني للإحصاء في 2015 وذلك بغرض دفع عجلة التنافسية في دولة الإمارات لتحقيق النمو والازدهار المستدام. 

تتمتع معالي ريم الهاشمي بخبرة متميزة في مجال الشؤون الدولية، حيث ابتدأت مسيرتها المهنية بمنصب ملحق تجاري ثم نائبة رئيس البعثة الدبلوماسية في سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة في واشنطن. ومعالي ريم الهاشمي حاصلة على درجتي بكالوريوس في العلاقات الدولية واللغة الفرنسية من جامعة تافتس، ودرجة الماجستير من جامعة هارفارد.