سعادة الدكتورة مريم محمد مطر

سعادة الدكتورة مريم محمد مطر

الدكتورة "مريم مطر"، المدير العام السابق لهيئة تنمية المجتمع، الهيئة التي أطلقتها حكومة دبي لتولّي مسؤولية تنظيم وتطوير وتقديم الخدمات في قطاع التنمية الاجتماعية بما يتماشى مع تحقيق أهداف التنمية الاجتماعية لخطة دبي الاستراتيجية 2007-2015 التي أعلن عنها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي في 3 فبراير 2007. وكانت الدكتورة مطر قد قادت في 2005 عمل الفريق التنفيذي الذي وضع استراتيجيات التنمية الاجتماعية لخطة دبي الاستراتيجية.

ولدت الدكتورة مطر عام 1975 وهي تحمل شهادة البكالوريوس في الطب والجراحة (1993-1998) وشهادة من برنامج الطب العائلي بدرجة امتياز. كما كانت من خريجي الدفعة الثانية (2003-2004) لبرامج سمو الشيخ محمد بن راشد لتنمية القيادات وبتميز أيضاً.

بالإضافة إلى ذلك، أسست الدكتورة مطر جمعيتين أهليتين غير ربحيتين حيث تتولى إدارتهما بنفسها وهما جمعية الإمارات لمتلازمة داون وجمعية الإمارات للأمراض الجينية اللتين تقدمان الرعاية والخدمات لمجموعة كبيرة من العائلات من أكثر من 17 جنسية، كما اهتمت بإطلاق عدد من البرامج الاجتماعية وحملات التوعية مثل حملة إماراتنا خالية من الثلاسيميا 2012، فضلاً عن تأسيسها عدة مراكز للصحة الشاملة في الكليات العليا للتكنولوجيا ونادي دبي للسيدات.

قبل انضمامها إلى الهيئة، أصبحت الدكتورة مريم مطر أول إماراتية تتولى مهام وكيل وزارة الصحة في عام 2006، حيث قامت بتصميم برامج للصحة العامة والرعاية الصحية الأولية لعام 2011.  كما ساهمت في إطلاق عدد من برامج الرعاية الصحية الأولية في الإمارات الشمالية، وفي زيادة عدد مراكز الرعاية الصحية الأولية من 52 إلى 97.

وقد حازت الدكتورة مريم مطر على العديد من الجوائز منذ عام 1990 حتى عام 2005 وبشكل سنوي، أبرزها جائزة سمو الشيخ راشد للتميز التعليمي في كلية الطب (1999)، وجائزة أفضل مشروع صحي على مستوى كليات التقنية العليا في دولة الإمارات العربية المتحدة (2002)، وجائزة برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز عن فئة الموظف المتميز في دائرة الصحة والخدمات الطبية (2003)، وجائزة برنامج محمد بن راشد لإعداد القادة عن فئة أفضل مشروع مجتمعي (2004)، وجائزة الإمارات لسيدات الأعمال عن فئة التميز المهني (2004).

وتشغل الدكتورة مطر منصب رئيس قسم الدراسات والبرامج الاجتماعية، وقسم الرعاية الصحية الأولية في دائرة الصحة والخدمات الطبية في دبي، إضافة إلى شغلها منصب المدير التنفيذي لمبادرة إماراتنا خالية من الثلاسيميا والمستشار الطبي   للجنة الاستشارية للعلاج بالخارج (الجمارك والمنطقة الحرة). 

كما تحتل الدكتورة مطر عدة مناصب منها المدير التنفيذي لجمعية الإمارات للأمراض الجينية، نائب رئيس مجلس إدارة دبي العطاء، وعضو مجلس إدارة صندوق الزواج، مؤسسة الأوقاف وشؤون القصر، مؤسسة دبي للمرأة، داماس الدولية المحدودة، و جامعة دبي الكندية.