دبي العطاء تعلن عن برنامج للصحة المدرسية

دبي العطاء تعلن عن برنامج للصحة المدرسية

في شهر سبتمبر، أعلنت دبي العطاء عن شراكتها مع منظمة التنمية الدولية المعروفة باسم Thrive Networks  لإطلاق برنامج للصحة المدرسية في أربع مقاطعات ريفية في فيتنام. يهدف البرنامج إلى الحد من انتشار أمراض المناطق المدارية المهملة بين الطلاب على مدى فترة ثلاث سنوات ويستفيد منه 905,000  طالب في 2,600 مدرسة.

 

وتتسبب أمراض المناطق المدارية المهملة مثل الديدان المعوية المنقولة عن طريق التربة، والتي تعرف باسم الديدان المعوية، في الحد من النمو البدني والعقلي لدى الأطفال، مما يؤثر على انتظامهم وتحصيلهم الدراسي. وقد دعت منظمة الصحة العالمية (وهي السلطة التوجيهية والتنسيقية ضمن منظومة الأمم المتحدة فيما يخص المجال الصحي) إلى بذل جهود أكبر للسيطرة على تلك الأمراض وجعلتها من أولوياتها الرئيسية كجزء من جدول أعمالها الذي يتناول أمراض المناطق المدارية المهملة.

 

سوف تعمل دبي العطاء مع Thrive Networks على برنامج يدخل النظافة العامة والنظافة الشخصية في منظومة أعمال محاربة تلك الأمراض والتي تهدف في نهاية المطاف إلى تأخير الإصابة بها مرة أخرى وتعزيز الاستدامة. كما يعنى البرنامج أيضاً بتدريب المعلمين والعاملين في قطاع الصحة المجتمعية لإعطاء الدواء لطلابهم في المدارس، ما يمثل منهجاً مثالياً يحتذى به لتحقيق الغاية المرجوة بكلفة منخفضة.

 

 ويأتي برنامج دبي العطاء في فيتنام تماشياً مع إعلان لندن 2012  حول الأمراض المدارية المهملة، والذي أدى إلى إنشاء تحالف عالمي تقوده مؤسسة بيل وميليندا غيتس، لتخفيف وطأة الأمراض المدارية المهملة في أرجاء المعمورة. وقد كثّف هذا التحالف جهوده خلال العامين الماضيين مستهدفاً 10 أمراض لتحقيق أهداف منظمة الصحة العالمية في السيطرة على هذه الأمراض أو القضاء عليها بحلول نهاية هذا العقد. وتمثل الأمراض تهديداً خطيراً لمستقبل الأطفال إذ تعيق فرص تعليمهم. وتهدف دبي العطاء من خلال دخولها في هذا التحالف وإطلاق برنامجها الجديد إلى معالجة المشكلة عن طريق تثقيف الأطفال حول كيفية الوقاية من الأمراض ما يضمن أن يسلم منها الطالب جسدياً وذهنياً وينخرط في دراسته كما ينبغي.